الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه
-
لقد ذکرتم ان الغیبه امر الهی، اخذه الامام الحجه من آبائه الطاهرین، فما هی اسباب وعلّه غیبته علیه السلام؟
الجواب نذکر فی الجواب ما سطره؛ یراع استاذنا المفدى المؤلف دام ظله الشریف وهو: اعلم؛ ان اختفاء سبب الغیبه عنا لیس مستلزما لصحه انکار وقوعها او عدم وجود مصلحه فیها، فان سبیل هذه وسبیل غیرها من الحوادث الجاریه بحکمه الله تعالى سواء، فکما انه لا سبیل الى انکارالمصلحه فی بعض افعاله تعالى مما لم نعلم وجه حکمته ومصلحته، لا طریق ایضا الى انکار المصلحه فی غیبه ولیه وحجته، فان مدارکنا…
-
لقد ذکرتم ان الروایات التی وردت فی غیبه الامام علیه السلام
الکبرى، حدود مائه روایه، فهل یمکنکم جمعها على شکل نقاط لیسهل الاطلاع على مضامینها؟ الجواب سنحاول بعونه تعالى ان نجمع مضامین هذه الروایات لاهمیتها لیسهل مطالعتها ومعرفه بعض ملابسات ومشاکل الغیبه الکبرى: ۱. من ادرک زمان الحجه علیه السلام؛ ورأى القائم من الشیعه المنتظرین لظهوره، کان مع اهل البیت فی السنام الاعلى. ۲. المنتظر لظهوره، الذی یموت ولم یدرکه، یجى ء یوم القیامه مع ثقل محمد صلى الله علیه وآله…
-
بعد ما عرفنا صحه هذه الاحادیث ونحن نعیش فی عصر غیبته علیه السلام
فهل ذکرتم ماورد بخصوص الغیبه الکبرى من احادیث؟ الجواب لقد وردت روایات کثیره؛ تبین مسئله غیبه الامام الکبرى، وکشف بعض ملابساتها، و تعتبر هذه المسئله مورد ابتلاء و تمحیص للشیعه، لذا ذکرها الائمه علیهم السلام؛ حتى تکون شیعتهم على بینه من امرهم، والیک بعضا منها: ۱. کمال الدین [۱]: عن سدیر الصیرّفی؛ قال: دخلت انا والمفضل بن عمر وابو بصیر، وأبان بن تغلب على مولانا أبی عبدالله الصادق علیه السلام،…
-
هل تعتبر هذه الاحادیث الوارده عن غیبه الامام علیه السلام؛
الصغرى والکبرى صحیحه، وهل تطرق العلماء الى صحه هذه الاحادیث؟ الجواب نعم لقد تطرق علمائنا الى صحه هذه الاحادیث واعتبروها دلیلا على صدق ما اخبر به الرسول صلى الله علیه وآله وسلم، والائمه علیهم السلام، والیک نبذه من اقوالهم رضی الله عنهم جمیعا: ۱. الشیخ الاجل الاقدم؛ ابن ابی زینب الکاتب النعمانی، المعاصر للشیخ الکلینی، قال: (هذه الاحادیث التی یذکر فیها ان للقائم علیه السلام غیبتین؛ أحادیث قد صحت عندنا…
-
بعدما عرفنا ان للامام الحجه علیه السلام؛ غیبه، فما هی هذه الغیبه؟
الجواب ان الامام الحجه علیه السلام؛ لما غاب عن الانظار کان هناک مصلحه الهیه فی غیبته، تناسبت مع الظروف التی احاطت به، وما زالت تحیط، مما جعل الله عزّ وجلّ فیه هذه السنه وهی الغیبه، وهی؛ اما صغرى او کبرى، کما ورد فی الروایات، ونحن نشیر الى ما یدل علیهما: ۱. الکافی [۱]: عن اسحاق بن عمار قال؛ قال ابو عبدالله علیه السلام: للقائم غیبتان: إحداهما قصیره، والاخرى طویله، الغیبه…