لقد ذکرتم ان الغیبه امر الهی، اخذه الامام الحجه من آبائه الطاهرین، فما هی اسباب وعلّه غیبته علیه السلام؟

الجواب
نذکر فی الجواب ما سطره؛ یراع استاذنا المفدى المؤلف دام ظله الشریف وهو:
اعلم؛ ان اختفاء سبب الغیبه عنا لیس مستلزما لصحه انکار وقوعها او عدم وجود مصلحه فیها، فان سبیل هذه وسبیل غیرها من الحوادث الجاریه بحکمه الله تعالى سواء، فکما انه لا سبیل الى انکارالمصلحه فی بعض افعاله تعالى مما لم نعلم وجه حکمته ومصلحته، لا طریق ایضا الى انکار المصلحه فی غیبه ولیه وحجته، فان مدارکنا وعقولنا قاصره عن ادراک فوائد کثیر من الاشیاء، وسنن الله تعالى فی عالم التکوین والتشریع، بل لم نعط مدرکات ندرک بها کثیر من المجهولات، فالاعتراف بقصور افهامنا اولى، ولنعم ما قاله الشاعر:
وان قمیصا خیط من نسج تسعه وعشرین حرفا عن معالیه قاصر
وقال بعضهم:
العلم للرحمن جل جلاله وس- واه فی جهلاته یتغمغمما للتراب وللعلوم وانما یسعى لیعلم انه لایعلم وما احسن ادب من قال: علم الخلائق فی جنب علم الله مثل لاشى ء فی جنب مالا نهایه له.
وقال مولانا وسیدنا ابوعبدالله جعفر بن محمد الصادق علیهما السلام فیما روی عنه: (یاآدم، لو اکل قلبک طائر لم یشبعه، وبصرک لو وضع علیه خرق ابره لغطاه، ترید ان تعرف بهما ملکوت السماوات والارض! )، والحاصل انه لیس علینا السؤال عن هذه، بعد اخبار النبی والمعصومین من اهل بیته (صلى الله علیهم اجمعین) عن وقوعها، ودلاله الاحادیث القطعیه علیها، وبعد وقوعها فی الامم السالفه، کما ذکره الامام فی روایه سدیر الطویله.
قال المفید- قدس سره- وثم ولیّ لله تعالى یقطع الارض بعباده ربه تعالى، والتفرد من الظالمین بعمله، وناى بذلک عن دار المجرمین، وتبعّد بدینه عن محل الفاسقین، لایعرف احد من الخلق له مکانا، ولا یدّعی انسان منهم له لقاء ولا معه اجتماعا، وهو الخضر علیه السلام موجود قبل زمان موسى الى وقتنا هذا باجتماع اهل النقل، واتفاق اصحاب السیر والخبر، سائحا فی الارض لایعرف له احد مستقرا، ولایدعی له اصطحابا الا ماجاء فی القران به من قصته مع موسى علیه السلام، وما یذکره بعض الناس من انه یظهر احیانا ولایعرف، ویظن بعض الناس انه رآه، انه بعض الزهاد فاذا فارق مکانه توهمه المسمى بالخضر وان لم یکن یعرف بعینه فی الحال ولا ظنه، بل اعتقد انه بعض اهل الزمان، انتهى کلامه فی (الفصول العشره).
ثم ذکرغیبه موسى ویوسف ویونس وغیرهم، هذا وقد صرح ابو عبدالله علیه السلام: بان وجه الحکمه فی غیبته لاینکشف الا بعد ظهوره، وانه من اسرار الله (فی روایه؛ عبدالله بن الفضل الهاشمی… الحدیث)، فعلیه یصحّ لنا ان نقول: بانّ السبب الاصلی فی حکمته خفی عنّا، ولا ینکشف تمام الانکشاف الا بعد ظهوره.
نعم؛ لها فوائد ومصالح معلومه غیرذلک:
منها: امتحان العباد بغیبته، واختبار مرتبه تسلیمهم ومعرفتهم وایمانهم بما اوحی الى النبی صلى الله علیه وآله، وبشر به عن الله تعالى، وقد جرت سنه الله تعالى بامتحان عباده، بل لیس خلق الناس وبعث الرسول، وانزال الکتب الا للامتحان، قال الله تعالى (انا خلقنا الانسان من نطفه امشاج نبتلیه)، و قال عزّ شانه (الذی خلق الموت والحیاه لیبلوکم ایکم احسن عملا)، و قال سبحانه: (احسب الناس ان یترکوا ان یقولوا آمنا وهم لایفتنون)، ویستفاد من الاخبار التی وقفت علیها فی هذا الکتاب؛ ان الامتحان بغیبه المهدی علیه السلام من اشد الامتحانات، وان المتمسک فیها بدینه کالخارط للقتاد.
هذا مضافا؛ الى ان فی التصدیق وعقد القلب والالتزام والایمان بما اخبر به النبی (صلى الله علیه وآله سلم)، من الامور الغیبیه؛ امتحانا وارتیاضا خاصا، وثمرهٌ لصفاء الباطن وقوه التدین بدین الله تعالى، فامتحان الناس بغیبته علیه السلام یکون عملا وایمانا وعلما، اما عملا: فلما یحدث فی زمان الغیبه من الفتن الشدیده الکثیره، ووقوع الناس فی بلیات عظیمه بحیث یصیر من اصعب الامور؛ المواظبه على الوظائف الدینیه. واما علما وایمانا: فلانه ایمان بالغیب، فلا یؤمن به الا من کمل ایمانه، و قویت معرفته، وخلصت نیته.
والحاصل؛ ان الناس ممتحنون فی الایمان بالله، والتسلیم والتصدیق بما اخبر به النبی صلى الله علیه وآله وسلم، الا ان الامتحان بالایمان؛ بما انه کان من الامور الغیبیه؛ ربّما یکون اشدّ من غیره وقد جاء التصریح بوصف هؤلاء المؤمنین فی قوله تعالى: (ذلک الکتاب لا ریب فیه، هدى للمتقین، الذین یؤمنون بالغیب… )
الآیات؛ وذلک لان الایمان بکلّ ما هو غیب عنا ممّا اخبر به النبیّ صلى الله علیه وآله؛ لا یحصل الا لاهل الیقین والمتقین الذین نجوا عن ظلمه الوساوس والشبهات الشیطانیّه، وانار نفوسهم نور المعرفه والیقین والایمان الکامل بالله ورسله وکتبه.
ومنها: انتظار کمال استعداد الناس لظهوره، فان ظهوره لیس کظهور غیره من الحجج والانبیاء، ولیس مبنیا على الاسباب الظاهریه والعادیه، وسیرته ایضا؛ مبنیّه على الحقائق والحکم بالواقعیّات ورفض التقیّه والتسامح فی الامور الدینیِه، فالمهدی علیه السلام؛ شدید على العمّال شدید على اهل المعاصی، وحصول هذه الامور محتاج الى حصول استعداد خاصّ للعالم ورقاء البشر من ناحیه العلوم والمعارف ومن ناحیه الفکر ومن ناحیه الاخلاق حتى یستعدّ لقبول تعلیماته العالیه و برنامجه الاصلاحی.
ومنها: الخوف من القتل؛ یشهد التاریخ ان سبب حدوث الغیبه ظاهرا خوفه عن قتله، فإن اعداءه عزموا على قتله اطفاءا لنوره واهتماما بقطع هذا النسل الطیب المبارک ولکن یأبى الله الا ان یتم نوره.
ومنها: غیرها مما ذکر فی الکتب المفصله.
فإن قلت: ای فائده فی وجود الامام الغائب عن الابصار! فهل وجوده وعدمه الا سواء؟
قلت: اولا؛ ان فائده وجود الحجه لیست منحصره فی التصرف فی الامور ظاهرا بل اعظم فوائد وجوده ما یترتب علیه من بقاء العالم بإذن الله تعالى وامره کما ینادی بذلک قوله صلى الله علیه وآله:
(اهل بیتی امان لاهل الارض، فإذا ذهب
اهل بیتی ذهب اهل الارض). وقوله:
لا یزال هذا الدین قائما الى اثنی عشر امیرا من قریش فإذا مضوا ساخت الارض باهلها)، وقال امیر المؤمنین علیه السلام (اللهم بلى لا تخلوا الارض من قائم لله…… الخ
. وثانیا؛ ان عدم تصرفه لیس من قبله، والمسؤولیه فی عدم تصرفه متوجهه الى رعیّته.
واشار الى الوجهین المحقق الطوسی فی التجرید بقوله: (وجوده لطف وتصرفه لطف آخر وعدمه منا).
وثالثا؛ نقول انا لانقطع على انه مستتر عن جمیع اولیائه کما فی (الشافی) و (تنزیه الانبیاء) ؛ فإذا لا مانع عن تصرفه فی بعض الامور المهمه بواسطه بعض اولیائه وخواصّه وانتفاعهم منه.
ورابعا: ماهو المسلم والمعلوم استتاره عن الناس، وعدم امکان الوصول الیه فی الغیبه- الا لبعض الخواص وغیرهم احیانا لبعض المصالح- ولکن لا یلازم هذا استتار الناس عنه صلوات الله علیه، فإنه کما یستفاد من الروایات؛ یحضر الموسم ایام الحج، ویحجّ ویزور جده وآباءه المعصومین، ویصاحب الناس، ویحضر المجالس، ویغیث المضطر، ویعود بعض المرضى وغیرهم، وربّما یتکفل بنفسه الشریفه- جعلنی الله فداه- قضاء حاجاتهم، والمراد من عدم امکان الوصول الیه فی زمان الغیبه عدم امکان معرفته بعینه وشخصه.
وخامسا؛ لا یجب على الامام ان یتولى التصرف فی الامور الظاهریه بنفسه، بل له تولیه غیره بالخصوص کما فعل فی زمان غیبته الصغرى، او على نحو العموم کما فعل فی الغیبه الکبرى؛ فنصّب الفقهاء والعلماء العدول العالمین بالاحکام
للقضاء واجراء السیاسات واقامه الحدود وجعلهم حجه على الناس، فهم یقومون فی عصر الغیبه بحفظ الشرع ظاهرا وبیان الاحکام ونشر المعارف الاسلامیه ودفع الشبهات وبکل ما یتوقف علیه نظم امور الناس.
وتفصیل ذلک یطلب من الکتب الفقهیه وان شئت زیاده التوضیح فیما ذکر؛ فعلیک بالرجوع الى کتب اکابر اصحابنا کالمفید والسیّد والشیخ والصدوق والعلامه وغیرهم جزاهم الله عن الدین افضل الجزاء. [۱]
———-
[۱]: منتخب الاثر، ج ۲، حاشیه ص ۲۶۱- ۲۶۴.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۷۸]

Share your thoughts