هل لکم ان تذکروا شیئا عن حالات سفراء الامام الحجه علیه السلام

وبعض من معجزاتهم التی ظهرت منهم زمن الغیبه الصغرى؟
الجواب
تعتبر معجزات السفراء من الامور المهمه التی تثبت قلوب الشیعه فی زمن الغیبه الصغرى، وکان لهذه المعجزات رواج بین اوساط الشیعه، فظهرت منهم الکرامات والاخبار عن المغیبات من جهه الامام الحجه علیه السلام.
ونحن نذکر فی هذا المختصر بعض من حالاتهم ومعجزاتهم رضوان الله تعالى علیهم:
۱. الکافی [۱]: عن عبدالله بن جعفر الحمیری، قال: اجتمعت انا والشیخ ابو عمرو- رحمه الله- عند احمد بن اسحاق، فغمزنی احمد بن اسحاق ان اسأله عن الخلف؟ فقلت له: یا ابا عمرو! انی ارید ان اسألک عن شی ء وما انا بشاک فیما ارید ان اسألک عنه! فان اعتقادی ودینی؛ ان الارض لا تخلو من حجه الا اذا کان قبل یوم القیامه باربعین یوما فإذا کان ذلک رُفعت الحجه واغلق باب التوبه فلم یک ینفع نفسا ایمانها لم تکن آمنت من قبل او کسبت فی ایمانها خیرا، فاولئک اشرار من خلق الله عزّ وجلّ، وهم الذین تقوم علیهم القیامه، ولکنی
احببت ان ازداد یقینا، وان ابراهیم علیه السلام سال ربه عزّ وجلّ، ان یریه کیف یحیی الموتى؟ قال: اولم تؤمن! قال: بلى ولکن لیطمئن قلبی، وقد اخبرنی ابو علی احمد بن اسحاق عن ابی الحسن علیه السلام قال: سألته وقلت: من اعامل او عمّن آخذ، وقول من اقبل؟ فقال له: العمری ثقتی، فما ادى الیک عنّی فعنّی یؤدّی وما قال لک فعنی یقول فاسمع له واطع فانه الثقه المأمون، واخبرنی ابو علی؛ انه سأل ابا محمد علیه السلام: عن مثل ذلک؟ فقال له: العمری وابنه ثقتان فما ادّیا الیک عنّی فعنّی یؤدّیان، وما قالا لک فعنّی یقولان، فاسمع لهما واطعهما فانهما الثقتان المأمونان، فهذا قول امامین قد مضیا فیک؟ قال: فخرّ ابوعمرو ساجدا وبکى، ثم قال: سل حاجتک؟ فقلت له: انت رأیت الخلف من بعد ابی محمد علیه السلام؟ فقال: ای والله ورقبته مثل ذا- واومأ بیده- فقلت له: فبقیت واحده! فقال لی: هات، قلت: فالاسم؟ قال: محرّم علیکم ان تسألوا عن ذلک، ولا اقول هذا من عندی فلیس لی ان احلل ولا احرم ولکن عنه علیه السلام فان الامر عند السلطان؛ انّ ابا محمّد مضى ولم یخلف ولدا، وقسّم میراثه واخذه من لا حقّ له فیه، وهو ذا عیاله یجولون لیس احد یجسر أن یتعرّف الیهم، او ینیلهم شیئا، واذا وقع الاسم وقع الطلب فاتّقوا الله وامسکواعن ذلک.
۲. کمال الدین [۱]: وحدثنا ابو جعفر محمد بن علی الاسود- رضی الله عنه- ان ابا جعفر العمری- قدس سره- حفر لنفسه قبرا وسواه بالساج فسألته عن ذلک؟ فقال للناس اسباب! ثم سألته بعد ذلک؟ فقال: قد امرت ان اجمع امری! فمات
بعد ذلک بشهرین- رضی الله عنه-.
۳. الخرائج والجرائح [۱]: قال جعفر بن محمد بن متیل: دعانی ابو جعفر محمد بن عثمان السمّان المعروف بالعمری- رضی الله عنه- فاخرج الیّ ثویبات معلمه وصرّه فیها دراهم فقال لی: یحتاج ان تصیر [تسیر- ظ] بنفسک الى واسط فی هذا الوقت وتدفع ما دفعت الیک الى اول رجل یلقاک عند صعودک من المرکب الى الشطّ بواسط؟ قال: فتداخلنی من ذلک غمّ شدید، وقلت: مثلی یُرسل فی هذا الامر ویحمل هذا الشی ء الوتح (القلیل من کل شئ)، قال: فخرجت الى واسط وصعدت من المرکب، فأول رجل یلقانی سألته عن الحسن بن محمد بن قطاه الصیدلانی وکیل الوقف بواسط؟ فقال: انا هو من انت؟ فقلت: انا جعفر بن محمد بن متیل! قال: فعرفنی باسمی وسلم علی وسلمت علیه وتعانقنا، فقلت له: ابو جعفر العمری یقرأ علیک السلام ودفع الی هذه الثویبات وهذه الصره لاسلمها الیک، فقال: الحمدلله فأن محمد بن عبدالله الحائری [العامری- خ قد مات، وخرجت لاصلاح کفنه، فحلّ الثیاب واذا فیها ما یحتاج الیه من حبر وثیاب وکافور فی الصرّه وکری الحمّالین والحفار، قال: فشیّعنا جنازته وانصرفت.
۴. البحار [۲]: وسأله (ای الحسین بن روح) بعضُ المتکلمین وهو المعروف بترک الهروی، فقال له: کم بنات رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم؟ فقال: اربع، قال: فایتهن افضل؟ فقال: فاطمه (علیها السلام)، فقال: ولم صارت افضل وکانت اصغرهن سنا واقلهم صحبه لرسول الله صلى الله علیه وآله؟ قال: لخصلتین خصها الله
بهما تطولا علیها وتشریفا واکراما لها، احداهما؛ انها ورثت رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم و لم یرث غیرها من ولده، والاخرى؛ ان الله تعالى ابقى نسل رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم منها ولم یبقه من غیرها ولم یخصّصها بذلک الا لفضل اخلاص عرفه من نیّتها، قال الهروی: فما رأیت احدا تکلم واجاب فی هذا الباب باحسن ولا اوجز من جوابه.
۵. کتاب الغیبه [۱]: عن ابی عبدالله الحسین بن علی بن الحسین بن موسى بن بابویه، قال: حدثنی جماعه من اهل بلدنا المقیمین کانوا ببغداد فی السنه التی خرجت القرامطه على الحاجّ، وهی سنه تناثر الکواکب؛ ان والدی- رضی الله عنه- کتب الى الشیخ ابی القاسم الحسین بن روح- رضی الله عنه- یستأذن فی الخروج الى الحج؟ فخرج فی الجواب؛ لا تخرج فی هذه السنه، فاعاد؛ فقال: هو نذرواجب افیجوز لی القعود عنه؟ فخرج الجواب؛ ان کان لا بد فکن فی القافله الاخیره! فکان فی القافله الاخیره فسلم بنفسه وقُتل من تقدمه فی القوافل الاخر.
۶. علل الشرایع [۲]: حدثنا محمد بن ابراهیم بن اسحاق الطالقانی- رضی الله عنه- قال: کنت عند الشیخ ابی القاسم الحسین بن روح- قدس الله روحه- مع جماعه فیهم علی بن عیسى القصری، فقام الیه رجل، فقال له: انی ارید ان اسألک عن شى ء؟ فقال له: سل عما بدا لک؟ فقال الرجل: اخبرنی عن الحسین بن علی علیهما السلام اهو ولی الله؟ قال: نعم، قال: اخبرنی عن قاتله اهو عدو الله؟
قال نعم، قال الرجل: فهل یجوز ان یسلط الله عزّوجلّ عدوه على ولیه؟! فقال له ابوالقاسم الحسین بن روح- قدس الله روحه-: افهم عنی ما اقول لک، اعلم ان الله عزّ وجلّ لا یخاطب الناس بمشاهده العیان ولا یشافههم بالکلام، ولکنه جل جلاله یبعث الیهم رسلا من اجناسهم واصنافهم بشرا مثلهم ولو بعث الیهم رسلا من غیر صنفهم وصورهم لنفروا عنهم ولم یقبلوا منهم، فلما جاؤوهم وکانوا من جنسهم یأکلون الطعام ویمشون فی الاسواق، قالوا لهم: انتم بشر مثلنا ولا نقبل منکم حتى تأتوننا بشی ء نعجز ان نأتی بمثله فنعلم انکم مخصوصون دوننا بما لا نقدر علیه؟ فجعل الله عزّ وجلّ لهم المعجزات التی یعجز الخلق عنها، فمنهم من جاء بالطوفان بعد الانذار والاعذار فغرق جمیع من طغى وتمرد، ومنهم من القی فی النار فکانت بردا وسلاما، ومنهم من اخرج من الحجر الصلد ناقه واجرى من ضرعها لبنا، ومنهم من فلق له البحر وفجّر له من الحجر العیون وجعل له العصا الیابسه ثعبانا تلقف ما یأفکون، ومنهم من ابرأ الاکمه والابرص واحیى الموتى بإذن الله وأنبأهم بما یأکلون وما یدخرون فی بیوتهم، ومنهم من انشق له القمر وکلمته البهائم مثل البعیر والذئب وغیر ذلک، فلما أتوا بمثل ذلک وعجز الخلق عن امرهم وعن أن یأتوا بمثله کان من تقدیر الله عزّ وجلّ ولطفه بعباده وحکمته؛ ان جعل انبیاءه علیهم السلام مع هذه القدره والمعجزات فی حاله غالبین، وفی اخرى مغلوبین، وفی حال قاهرین، وفی اخرى مقهورین، ولو جعلهم الله عزّ وجلّ فی جمیع احوالهم غالبین وقاهرین ولم یبتلهم ولم یمتحنهم لاتخذهم الناس آلهه من دون الله عزّ وجلّ، ولما عرف فضل صبرهم على البلاء والمحن والاختبار، ولکنه عزّ وجلّ جعل احوالهم فی ذلک کاحوال غیرهم لیکونوا فی
حال المحنه والبلوى صابرین وفی حال العافیه والظهور على الاعداء شاکرین، ویکونوا فی جمیع احوالهم متواضعین غیر شامخین ولامتجبرین، ولیعلم العباد ان لهم علیهم السلام الها هو خالقهم ومدبرهم فیعبدوه ویطیعوا رسله وتکون حجه الله ثابته على من تجاوز الحد فیهم وادّعى لهم الربوبیه او عاند او خالف وعصى وجحد بما اتت به الرسل والانبیاء علیهم السلام؛
(لیهلک من هلک عن بینه ویحیى من حیّ عن بینه).
قال محمد بن ابراهیم بن اسحاق- رضی الله عنه-: فعدت الى الشیخ ابی القاسم بن روح قدس الله روحه من الغد وانا اقول فی نفسی؛ اتراه ذکر ما ذکر لنا یوم امس من عند نفسه؟! فابتدأنی! فقال لی: یا محمد بن ابراهیم! لان اخرّ من السماء فتخطفنی الطیر او تهوی بی الریح فی مکان سحیق احبّ الیّ من ان اقول؛ فی دین الله عزّ وجلّ برأیی، او من عند نفسی، بل ذلک عن الاصل ومسموع عن الحجّه صلوات الله علیه وسلامه.
۷. فرج المهموم [۱]: حدث جماعه من اهل قم منهم عمران الصفار وقریبه علویه الصفار والحسین بن احمد بن علی بن احمد بن ادریس- رحمهم الله- قالوا: حضرنا بغداد فی السنه التی توفی فیها؛ ابی علی بن الحسین بن موسى بن بابویه، وکان ابو الحسن علی بن محمد السمری- قدس سره- یسألنا کلّ قریب عن خبرعلی بن الحسین- رحمه الله؟ فنقول: قد ورد الکتاب باستقلاله، حتى کان الیوم الذی قبض فیه، فسألنا عنه؟ فذکر له مثل ذلک، فقال: اجرکم الله فی
علی بن الحسین فقد قبض فی هذه الساعه! قالوا: فأثبتنا تاریخ الساعه والیوم والشهر، فلما کان بعد سبعه عشر یوما او ثمانیه عشر یوما، ورد الخبر؛ انه قبض فی تلک الساعه التی ذکرها الشیخ ابو الحسن- قدّس سره-.
۸. رجال الکشی [۱]: جعفر بن معروف الکشّی، قال: کتب ابوعبدالله البلخی الیّ، یذکر عن الحسین بن روح القمّی؛ ان احمد بن اسحاق کتب الیه یستاذنه فی الحج فاذن له وبعث الیه بثوب، فقال احمد بن اسحاق: نعى الیّ نفسی! فانصرف من الحج فمات بحلوان.
وهناک روایات اخرى لم نذکرها. [۲]
———-
[۱]: للشیخ الکلینی، ص ۳۲۹، ب تسمیه من رآه علیه السلام.

[۱]: لابی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۵۰۲، ب ۴۵، ح ۲۹.
[۱]: لقطب الدین الراوندی باب العلامات السارّه، ص ۱۱۱۹، ح ۳۵.
[۲]: للعلامه المجلسی، ح ۴۳، ص ۳۷، ب ۲، ذیل ح ۴۰.
[۱]: للشیخ الطوسی، ص ۳۲۲، ح ۲۷۰.

[۲]: لابی جعفرالشیخ الصدوق، ج ۱، ص ۲۴۱، ب ۱۷۷، ح ۱.

[۱]: للسید ابن طاووس، ص ۱۳۰.
[۱]: للشیخ ابو عمر الکشّی، ص ۵۵۷، رقم ۱۰۵۲ طبع مشهد.
[۲]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۵۰۶- ۵۲۱.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۶۶]

Share your thoughts