لقد بینتم ان الامام الحجه علیه السلام

لقد بینتم ان الامام الحجه علیه السلام
له نواب اربعه یقومون بمقام السفاره والاتصال مع الناس فهل تؤید الروایات ذلک؟
الجواب
توجد روایات کثیره تذکر توکیلهم وسفارتهم ونیابتهم عن الامام الحجه علیه السلام فی الغیبه الصغرى ونحن نشیر الى بعض منها:
۱. غیبه الشیخ [۱]: حدث احمد بن اسحاق بن سعد القمی قال: دخلت على ابی الحسن علی بن محمد صلوات الله علیه فی یوم من الایام، فقلت: یاسیدی انا اغیب واشهد ولا یتهیا لی الوصول الیک اذا شهدت فی کل وقت، فقول من نقبل وامرمن نمتثل؟ فقال لی صلوات الله علیه: هذا ابو عمرو الثقه الامین ما قاله لکم فعنّی یقوله وما اداه الیکم فعنی یؤدیه، فلما مضى ابوالحسن علیه السلام وصلت الى ابی محمد ابنه الحسن العسکری علیه السلام ذات یوم، فقلت له علیه السلام؛ مثل قولی لابیه؟ فقال لی: هذا ابو عمرو الثقه الامین، ثقه الماضی وثقتی فی المحیا والممات، فما قاله لکم فعنی یقوله وما ادى الیکم فعنی یؤدیه.
قال ابو محمد هارون: قال ابو علی: قال ابوالعباس الحمیری: فکنا کثیرا ما نتذاکر هذا القول ونتواصف جلاله محلّ ابی عمرو.
وهذه الروایه کانت فی السفیر الاول ابی عمرو عثمان بن سعید العمری- رضی الله تعالى عنه-.
۲. کمال الدین [۱]: قال عبدالله بن جعفر الحمیری: وخرج التوقیع الى الشیخ ابی جعفر محمد بن عثمان العمری فی التعزیه بابیه- رضی الله تعالى عنهما- وفی فصل من الکتاب: انا لله وانا الیه راجعون تسلیما لامره ورضاءً بقضائه عاش ابوک سعیدا ومات حمیدا فرحمه الله والحقه باولیائه وموالیه علیهم السلام، فلم یزل مجتهدا فی امرهم ساعیا فیما یقربه الى الله عزّ وجلّ والیهمّ، نضّرالله وجهه واقاله عثرته.
وفی فصل آخر: اجزل الله لک الثواب واحسن لک العزاء رزئت ورزئنا واوحشک فراقه واوحشنا، فسره الله فی منقلبه، وکان من کمال سعادته ان رزقه الله عزّ وجلّ ولدا مثلک یخلفه من بعده ویقوم مقامه بامره ویترحم علیه، واقول؛ الحمدلله فان الانفس طیبه بمکانک وما جعله الله عزّ وجلّ فیک وعندک، اعانک الله وقواک وعضدک ووفقک وکان الله لک ولیا وحافظا وراعیا وکافیا ومعینا.
وهذه الروایه کانت فی السفیر الثانی ابی جعفر محمد بن عثمان بن سعید العمری- رضوان الله تعالى علیه-.
۳. البحار [۲]: عن ابی نصر هبه الله بن محمد قال: حدثنی خالی ابو ابراهیم جعفربن احمد النوبختی، قال لی ابی احمد بن ابراهیم وعمی ابوجعفر عبدالله بن ابراهیم وجماعه من اهلنا- یعنی بنی نوبخت-: ان ابا جعفر العمری لما اشتدت
حاله، اجتمع جماعه من وجوه الشیعه منهم ابو علی بن همام وابوعبدالله بن محمد الکاتب وابوعبدالله الباقطانی وابوسهل اسماعیل بن علی النوبختی وابوعبدالله بن الوجناء وغیرهم من الوجوه والاکابر فدخلوا على ابی جعفر- رضی الله عنه- فقالوا له: ان حدث امر فمن یکون مکانک؟ فقال لهم: هذا ابو القاسم الحسین بن روح بن ابی بحر النوبختی القائم مقامی والسفیر بینکم وبین صاحب الامر علیه السلام والوکیل والثقه الامین فارجعوا الیه فی امورکم وعوّلوا علیه فی مهماتکم فبذلک امرت وقد بلّغت.
وهذه الروایه کما ترى هی فی السفیر الثالث ابی القاسم الحسین بن روح النوبختی- رضوان الله تعالى علیه-.
۴. اعلام الورى [۱]: عن ابی عبدالله أحمد بن محمد الصفوانی، قال اوصى الشیخ ابوالقاسم- رضی الله عنه- الى ابی الحسن علی بن محمد السمری- رضی الله عنه- فقام بما کان الى ابی القاسم فلما حضرته الوفاه حضرت الشیعه عنده وسالته عن الموکل بعده ولمن یقوم مقامه؟ فلم یظهر شیئا من ذلک وذکر انه لم یؤمر بان یوصی الى احد بعده فی هذا الشان.
وهذه الروایه کما ترى؛ هی فی السفیر الرابع الشیخ ابی الحسن علی بن محمد السمری- رحمه الله تعالى-.
۵. کمال الدین [۲]: حدثنا ابو محمد الحسن بن احمد المکتّب، قال کنت بمدینه السلام فی السنه التی توفی فیها الشیخ علی بن محمد السمری- قدس الله روحه
– فحضرته قبل وفاته بایام، فاخرج الى الناس توقیعا نسخته: بسم الله الرحمن الرحیم؛ یاعلی بن محمد السمری! اعظم الله اجر اخوانک فیک فانک میت ما بینک وبین سته ایام فاجمع امرک ولاتوصی الى احد یقوم مقامک بعد وفاتک فقد وقعت الغیبه الثانیه [التامه- خ فلا ظهور الا بعد اذن الله عزّ وجلّ، وذلک بعد طول الامد وقسوه القلوب وامتلاء الارض جورا، وسیاتی شیعتی من یدعی المشاهده! الا فمن ادّعى المشاهده قبل خروج السفیانی والصیحه فهو کاذب مفتر ولا حول ولا قوه الا بالله العلی العظیم.
قال: فنسخنا هذا التوقیع وخرجنا من عنده فلما کان الیوم السادس عدنا الیه وهو یجود بنفسه فقیل له: من وصیّک من بعدک؟ فقال: لله امر هو بالغه ومضى- رضی الله عنه- فهذا آخر کلام سمع منه.
وهنا فائده علمیه اشار الیها المؤلف دام ظله وهی:
هذا وربما یقال: بان هذا التوقیع بظاهره ینافی الحکایات الکثیره المواتره القطعیه التی لا یمکن احصاؤها لکثرتها وتدل على وقوع المشاهده، وتشرف البعض بدرک فیض زیارته والتشرف بمحضره، وینافی ایضا ما اتفق الکل علیه ظاهرا حتى الصدوق ناقل هذا الخبر، وجوها ذکر السته منها فی (جنه الماوى):
منها؛ ما عن المجلسی فی (البحار) وغیره وهو: ان سیاق الخبر یشهد بان المراد من ادعاء المشاهده ادعاؤها مع النیابه والسفاره وایصال الاخبار من جانبه الى الشیعه على مثال السفراء فی الغیبه الصغرى وهذا الوجه قریب جدا.
ومنها: انه خبر واحد مرسل ضعیف لم یعمل به ناقله وهو الصدوق فی الکتاب المذکور واعرض الاصحاب عنه فلا یعارض تلک الوقائع والقصص التی یحصل
القطع عن مجموعها بل من بعضها المتضمن لکرامات ومفاخر لا یمکن صدورها من غیره علیه السلام. [۱]
ویوجد فی حالات سفرائه ونوابه فی الغیبه الصغرى ۲۷ حدیثا. [۲]
———-
[۱]: للشیخ الطوسی، ص ۳۵۴، ح ۳۱۵.
[۱]: لابی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۵۱۰، ب ۴۵، ح ۴۱.

[۲]: للعلامه المجلسی، ج ۵۱، ص ۳۵۵، ب ۱۶، ح ۶.
[۱]: لأمین الاسلام ابی علی الطبرسی، ص ۴۱۷، ب ۳، ف ۱.
[۲]: لأبی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۵۱۶، ب ۴۵، ح ۴۴.

[۱]: منتخب الاثر، ج ۲، حاشیه ص ۵۲۰.
[۲]: راجع منتخب الاثر، ج ۲، ص ۵۰۶- ۵۲۱.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۶۱]

Share your thoughts