اذا ثبت من الناحیه العلمیه و العقلیه؛ امکان ان یعیش الانسان هذه المده الطویله

وبالخصوص اذا کانت القضیه معجزه الهیه، فهل ذکرت الروایات هذه المسئله؛ وهی طول عمر الامام الحجه علیه السلام؟
الجواب
لقد ورد، فی ان الامام الحجه علیه السلام طویل العمر جدا؛ حوالی ۳۶۳ حدیثا نشیر الى بعض منها: –
۱. کمال الدین [۱]: حدّث الحسن بن محمد بن صالح البزار قال: سمعت الحسن بن علی العسکری علیهما السلام یقول: ان ابنی هو القائم من بعدی، وهو الذی تجری فیه سنن الانبیاء علیهم السلام، بالتعمیر والغیبه، حتى تقسو القلوب لطول الامد، فلایثبت على القول به الا من کتب الله عزّ وجلّ فی قلبه الایمان وایده بروح منه.
۲. غیبه النعمائی [۲]: عن حمّاد بن عبدالکریم الجلاب قال: ذُکر القائم عند ابی عبدالله علیه السلام فقال: اما انه لوقد قام لقال الناس؛ انى یکون هذا وقد بُلیت عظامه مذ کذا وکذا!.
۳. الخرائج [۱]: عن الحسن العسکری علیه السلام انه قال: لاحمد بن اسحاق، وقد اتاه لیساله عن الخلف بعده؟ فلما رآه قال مبتدئا: مثله مثل الخضر، ومثله مثل ذی القرنین، ان الخضر شرب من ماء الحیاه فهو حی لا یموت حتى ینفخ فی الصور، وانه لیحضر الموسم فی کل سنه ویقف بعرفه فیؤمن على دعاء المؤمن، وسیؤنس الله به وحشه قائمنا فی غیبته، ویصل به وحدته، فله البقاء فی الدنیا مع الغیبه عن الابصار.
۴. البحار [۲]: عن سعید بن جبیر قال: سمعت سید العابدین علی بن الحسین علیه السلام یقول: فی القائم سنه من نوح، وهو طول العمر.
۵. کمال الدین [۳]: عن جابر بن عبدالله الانصاری، قال: سمعت رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یقول: ان ذا القرنین کان عبدا صالحا جعله الله عزّ وجلّ حجه على عباده، فدعا قومه الى الله وامرهم بتقواه، فضربوه على قرنه فغاب عنهم زمانا حتى قیل مات اوهلک بای واد سلک ثم ظهر ورجع الى قومه، فضربوه على قرنه الآخر، وفیکم من هو على سنته، وان الله عزّ وجلّ مکن لذی القرنین فی الارض وجعل له (وآتاه- خ) من کل شى ء سببا، وبلغ المغرب والمشرق، وان الله تبارک وتعالى سیجری سنته فی القائم من ولدی، فیبلغه شرق الارض وغربها، حتى لا یبقى منهلا ولا موضعا من سهل ولا جبل وطأه ذو القرنین الا وطأه، ویظهر الله عزّ وجلّ له کنوز الارض ومعادنها، وینصره بالرعب، فیملا
الارض به عدلا وقسطا، کما ملئت جورا وظلما.
ولو اضیف الى هذه الاحادیث- بقرینه الروایات الوارده؛ فی ان الارض لاتخلو من الحجه والامام، والادله العقلیه القطعیه المذکوره فی الکتب الکلامیه- جمیع الروایات المذکوره الداله على انحصار الائمه والحجج بعد رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فی الاثنی عشر، وان اولهم علی وآخرهم المهدی علیهما السلام وان تاسعهم قائمهم، وانه التاسع من ولد الحسین، وانه ابن الامام الحسن العسکری علیه السلام، یصیر عدد هذه الطائفه من الاحادیث ۳۶۳ حدیثا، لدلاله الجمیع على بقائه وحیاته منذ زمان ولادته الى الآن، والله على ما یشاء قدیر وهو الحکیم العلیم. [۱]
———-
[۱]: لابی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۵۲۴، ب ۴۶، ح ۴.
[۲]: للشیخ النعمائی، ص ۱۵۵، ب ۱۰، ح ۱۴.
[۱]: لقطب الدین ابی الحسین بن هبه الله الراوندی، ج ۳، ص ۱۱۷۴.
[۲]: للعلامه المجلسی، ج ۵۱، ص ۲۱۷، ب ۱۳، ح ۵.
[۳]: لابی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۳۹۴، ب ۳۸، ح ۴.

[۱]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۲۷۲- ۲۸۴.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۰۷]

Share your thoughts