بعدما عرفنا ان للامام الحجه علیه السلام؛ غیبه، فما هی هذه الغیبه؟
الجواب
ان الامام الحجه علیه السلام؛ لما غاب عن الانظار کان هناک مصلحه الهیه فی غیبته، تناسبت مع الظروف التی احاطت به، وما زالت تحیط، مما جعل الله عزّ وجلّ فیه هذه السنه وهی الغیبه، وهی؛ اما صغرى او کبرى، کما ورد فی الروایات، ونحن نشیر الى ما یدل علیهما:
۱. الکافی [۱]: عن اسحاق بن عمار قال؛ قال ابو عبدالله علیه السلام: للقائم غیبتان: إحداهما قصیره، والاخرى طویله، الغیبه الاولى؛ لا یعلم بمکانه فیها إلا خاصّه شیعته، والاخرى لایعلم بمکانه فیها إلا خاصَّه موالیه.
۲. ینابیع الموّده [۲]: عن الحجه فیما نزل فی القائم الحجه فی قوله تعالى: (وجعلها کلمه باقیه فی عقبه لعلهم یرجعون)، عن ثابت الثمالی، عن علی بن الحسین، عن أبیه، عن جده علی بن أبی طالب- رضی الله عنهم- قال: فینا نزلت هذه الآ یه، وجعل الله الإمامه فی عقب الحسین إلى یوم القیامه، وأن للقائم منا غیبتین: إحداهما أطول من الأخرى، فلا یثبت على إمامته إلا من قوی یقینه، وصحت معرفته.
۳. غیبه النعمانی [۱]: عن ابراهیم بن عمر الیمانی؛ قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: إن لصاحب هذا الأمر غیبتین، وسمعته یقول: لا یقوم القائم ولأحدٍ فی عنقه بیعه.
۴. دلائل الامامه [۲]: عن ابی بصیر؛ قال: قلت لابی عبدالله علیه السلام: کان أبوجعفر علیه السلام یقول: لقائم آل محمد غیبتان: إحداهما أطول من الاخرى؟ فقال: نعم، ولا یکون ذلک حتى یختلف سیف بنی فلان، وتضیق الحلقه، ویظهر السفیانی، ویشتد البلاء ویشمل الناس موتٌ وقتلٌ، یلجأون فیه الى حرم الله وحرم رسوله صلى الله علیه وآله وسلم.
۵. عقد الدرر [۳]: عن ابی عبدالله الحسین بن علی علیهما السلام انه قال: لصاحب هذا الأمر- یعنی المهدی علیه السلام- غیبتان: إحداهما تطول حتى یقول بعضهم: مات، وبعضهم: قتل، وبعضهم: ذهب، ولایطلع على موضعه أحد من ولی ولا غیره إلا المولى الذی یلی أمره.
وفی هذا المعنى یوجد ۱۰ أحادیث. [۴] وقد اضاف، استاذنا المفدى آیه الله العظمى الشیخ صافی الگلپایگانی دام ظله؛ حول هذا الموضوع بقوله:
اعلم؛ انه قد دلت الروایات الکثیره على ان له غیبتین احداهما اطول من الاخرى، وامتدت الغیبه الصغرى إلى سنه (۳۲۹ ه-)، سنه موت أبی الحسن علی بن محمد السمری الذی ختم به النیابه الخاصّه، وانقطعت بموته السفاره، فکانت مدتها (۷۴ سنه)، على أن یکون أولها سنه ولاده الحجه علیه السلام، و (۶۹ سنه)، على أن یکون أولها سنه وفاه أبیه سنه ستین ومائتین، وفی هذه المده کان السفراء- رضوان الله علیهم- هم الوسائط بینه وبین شیعته، ویصل إلیه وکلاؤه وبعض الخواصّ من الشیعه، ویصدر منه التوقیعات إلى بعض الخواصّ، ویجی ء من ناحیته المقدسّه بتوسّط السفراء أجوبه المسائل والأحکام الشرعیّه وغیرها، والخواصّ من الشیعه یعرفون خطه الشریف.
وبعد انقضاء الغیبه القصرى وقعت الغیبه الطولى، فلا ظهور الى ان یأذن الله تعالى. [۱]
———-
[۱]: للشیخ الکلینی، ج ۱، ص ۳۴۰، ح ۱۹.
[۲]: للقندوزی، ص ۴۲۷، ب ۷۱.
[۱]: لابی عبدالله محمد بن ابراهیم النعمانی، ص ۱۷۱، ح ۳.
[۲]: لابی جعفر محمد بن جریر بن رستم الطبری: ص ۲۹۳، الى قوله علیه السلام نعم؛ والزیاده نقلت عن غیبه النعمانی، ص ۱۷۲، ح ۷.
[۳]: لیوسف بن یحیى المقدّسی الشافعی، ص ۱۳۴، ب ۵.
[۴]: راجع منتخب الاثر، ج ۲، ص ۲۳۶- ۲۴۱.
[۱]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۴۳۹.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۶۱]