هل کان للامام الحجه علیه السلام معجزات ایضا بعد زمن ابیه ای فی زمن غیبته الصغرى؟

الجواب
نعم لقد ذکر التاریخ والرواه الکثیر من الروایات حول معجزاته فی الغیبه الصغرى کما کان له من المعجزات زمن ابیه علیهم السلام وکما مر علیک، ونحن نشیر الى بعض الموارد:
۱. الکافی [۱]: عن محمد بن علی بن شاذان النیشابوری قال: اجتمع عندی خمسمائه درهم تنقص عشرین درهما، فانفت ان ابعث بخمسمائه تنقص عشرین درهما، فوزنت من عندی عشرین درهما وبعثتها الى الاسدی، ولم اکتب مالی فیها، فورد: وصلت خمسمائه درهم لک منها عشرون درهما.
۲. کمال الدین [۲]: حدثنا محمد بن الحسن- رضی الله عنه- عن سعد بن عبدالله عن علی بن محمد الرازی المعروف بعلان الکلینی قال: حدثنی محمد بن جبرئیل الاهوازی عن ابراهیم ومحمد ابنی الفرج عن محمد بن ابراهیم بن مهزیار؛ انه ورد العراق شاکّا مرتادا، فخرج الیه: قل للمهزیاری قد فهمنا ما حکیته عن موالینا بناحیتکم، فقل لهم: اما سمعتم الله عزّ وجلّ یقول: (یاایها
الذین امنوا اطیعوا الله واطیعوا الرسول واولی الامر منکم)، هل امر الا بما هو کائن الى یوم القیامه، اولم ترووا؛ انّ الله عزّ وجلّ جعل لکم معاقل تاوون الیها، واعلاما تهتدون بها، من لدن آدم علیه السلام الى ان ظهر الماضی [ابومحمد] صلوات الله علیه، کلما غاب علم بدا علم واذا افل نجم طلع نجم، فلما قبضه الله الیه ظننتم ان الله عزّ وجلّ قد قطع السبب بینه وبین خلقه، کلا ما کان ذلک ولایکون حتى تقوم الساعه ویظهر امر الله عزّ وجلّ وهم کارهون، یامحمد بن ابراهیم! لایدخلک الشک فیما قدمت له! فان الله عزّ وجلّ لا یخلی الارض من حجه، الیس قال لک ابوک قبل وفاته: احضر الساعه من یعیّر هذه الدنانیر التی عندی فلما ابطى ء ذلک علیه وخاب الشیخ على نفسه الوحا قال لک: عیّرها على نفسک واخرج الیک کیسا کبیرا وعندک بالحضره ثلاثه اکیاس وصرّه فیها دنانیر مختلفه النقد فعیّرتها، وختم الشیخ بخاتمه وقال لک اختم مع خاتمی فان اعش فانا احق بها وان امت فاتق الله فی نفسک اولًا ثم فی فخلّصنی وکن عند ظنّی بک، اخرج رحمک الله الدنانیر التی استفضلتها من بین النقدین من حسابنا وهی بضعه عشر دینارا واستردّ من قبلک؟ فانّ الزّمان اصعب ممّا کان وحسبنا الله ونعم الوکیل.
قال محمد بن ابرهیم: وقدمت العسکر زائرا، فقصدت الناحیه فلقیتنی امراه وقالت: انت محمد بن ابراهیم؟ فقلت: نعم، فقالت لی: انصرف فانک لا تصل فی هذا الوقت وارجع اللیله فان الباب مفتوح لک فادخل الدار واقصد البیت الذی فیه السراج؟ ففعلت؛ وقصدت الباب فاذا هو مفتوح فدخلت الدار وقصدت البیت الذی وصفته، فبینا انا بین القبرین انتحب وابکی اذ سمعت صوتا وهو یقول: یا
محمد! اتق الله وتب من کل ما انت علیه! فقد قلّدت امرا عظیما.
۳. کمال الدین [۱]: حدثنا ابوجعفر محمد بن علی الاسود- رضی الله عنه- قال: سالنی علی بن الحسین بن موسى بن بابویه- رضی الله عنه- بعد موت محمد بن عثمان العمری- رضی الله عنه- ان اسال؛ ابا القاسم الروحی ان یسال؛ مولانا صاحب الزمان علیه السلام ان یدعو الله عزّ وجلّ ان یرزقه ولدا ذکرا؟ قال: فسالته، فانهى ذلک ثم اخبرنى بعد ذلک بثلاثه ایام؛ انه قد دعا لعلی بن الحسین، وانه سیولد له ولد مبارک ینفع [الله به وبعده اولاده.
قال ابو جعفرمحمد بن علی الاسود- رضی الله عنه-: وسالته فی امر نفسی؛ ان یدعو الله لی ان یرزقنی ولدا ذکرا؟ فلم یجبنی الیه! وقال: لیس الى هذا سبیل، قال: فولد لعلی بن الحسین- رضی الله عنه- محمد بن علی وبعده اولاده ولم یولد لی شى ء.
قال مصنف هذا الکتاب [الصدوق – رضی الله عنه- کان ابو جعفر محمد بن علی الاسود- رضی الله عنه- کثیرا ما یقول لی- اذا رآنی اختلف الى مجلس شیخنا محمد بن الحسن بن احمد بن الولید- رضی الله عنه- وارغب فی کتب العلم وحفظه-: لیس بعجب ان تکون لک هذه الرغبه فی العلم وانت ولدت بدعاء الامام علیه السلام.
۴. الغیبه [۲]: حدثنا رجل صالح من اصحابنا؛ قال: خرجت سنه من السنین حاجا الى بیت الله الحرام وکانت سنه شدیده الحر کثیره السموم، فانقطعت عن
القافله وضللت الطریق، فغلب علیّ العطش حتى سقطت واشرفت على الموت، فسمعت صهیلا! ففتحت عینی فاذا بشاب حسن الوجه حسن الرائحه راکب على دابّه شهباء، فسقانی ماءً ابرد من الثلج واحلى من العسل، ونجانی من الهلاک، فقلت: یاسیدی من انت؟ قال: انا حجه الله على عباده، وبقیه الله فی ارضه، انا الذی املأ الارض قسطا وعدلا کما ملئت جورا وظلما، انا ابن الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب علیهم السلام، ثم قال: اخفض عینیک؟ فخفضتهما، ثم قال: افتحهما؟ ففتحتهما، فرایت نفسی فی قدام القافله! ثم غاب من نظری صلوات الله علیه.
۵. الخرائج والجرائح [۱]: قال: ومنها ما روی عن ابی الحسن المسترق الضریر: کنت یوما فی مجلس الحسن بن عبدالله بن حمدان ناصرالدوله فتذاکرنا امر الناحیه؛ قال: کنت ازری علیها الى ان حضرت مجلس عمی الحسین یوما فاخذت اتکلم فی ذلک! فقال: یابنی قد کنت اقول بمقالتک هذه الى ان ندبت لولایه قم حین استصعبت على السلطان، وکان کلّ من ورد الیها من جهه السلطان یحاربه اهلها، فسلّم الیّ جیشا وخرجت نحوها، فلما بلغت الى ناحیه طرز خرجت الى الصید ففاتتنی طریده فاتبعتها واوغلت فی اثرها، حتى بلغت الى نهر فسرت فیه وکلما اسیر یتسع النهر فبینما انا کذلک اذ طلع علیّ فارس تحته شهباء وهو معمم بعمامه خز خضراء لا ارى منه الا عینیه وفی رجلیه خفان احمران فقال لی: یاحسین! فلا هو امّرنی ولا کنّانی فقلت: ماذا ترید؟ قال: لِمَ تزری على الناحیه؟ ولِمَ تمنع اصحابی خمس مالک!. وکنت الرجل الوقور
الذی لا یخاف شیئا؟! فارعدت وتهیبته وقلت له: افعل یاسیدی ما تامر به، فقال: اذا مضیت الى الموضع الذی انت متوجه الیه فدخلته عفوا وکسبت ما کسبته تحمل خمسه الى مستحقه؟ فقلت: السمع والطاعه، فقال: امض راشدا؟ ولوى عنان دابته وانصرف، فلم ادر ای طریق سلک، وطلبته یمینا وشمالا فخفی علیّ امره وازددت رعبا وانکفات راجعا الى عسکری وتناسیت الحدیث، فلما بلغت قم وعندی انی ارید محاربه القوم، خرج الیّ اهلها وقالوا کنا نحارب من یجیئنا بخلافهم لنا، فامّا اذا وافیت انت فلا خلاف بیننا وبینک ادخل البلده فدّبرها کما ترى؟ فاقمت فیها زمانا و کسبت اموالا زائده على ما کنت اقدر، ثم وشی القواد بی الى السلطان وحسدت على طول مقامی وکثره ما اکتسبت فعزلت ورجعت الى بغداد فابتدأت بدار السلطان وسلمت علیه واتیت الى منزلی وجاءنی فیمن جاءنی محمد بن عثمان العمری، فتخطى الناس حتى اتکأ على تکأتی! فاغتظت من ذلک، ولم یزل قاعدا ما یبرح! والناس داخلون وخارجون، وانا ازداد غیظا فلما انصرم [الناس وخلا] المجلس دنا الی وقال: بینی وبینک سرّ فاسمعه؟ فقلت: قل؟ فقال: صاحب الشهباء والنهر؛ یقول: قد وفینا بما وعدنا؟! فذکرت الحدیث وارتعت من ذلک! وقلت: السمع والطاعه، فقمت فاخذت بیده ففتحت الخزائن فلم یزل یخمسها الى ان خمس شیئا کنت قد نسیته مما کنت قد جمعته وانصرف ولم اشک بعد ذلک وتحققت الامر.
فأنا منذ سمعت هذا من عمّی ابی عبدالله زال ما کان اعترضنی من شک.
ولقد ورد فی بعض معجزاته علیه السلام فی الغیبهالصغرى ۲۹ حدیثا. [۱]
———-
[۱]: للشیخ الکلینی، ج ۱، ص ۵۲۳، ح ۲۳.
[۲]: لابی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۴۸۶، ب ۴۵، ح ۸.

[۱]: کالسابق، ج ۲، ص ۵۰۲، ب ۴۵، ح ۳۱.
[۲]: للشریف الحسن بن حمزه عن کفایه المهتدی (الاربعین)، ص ۱۴۰، ح ۳۶.

[۱]: لقطب الدین الراوندی، ج ۱، ص ۴۷۲، ح ۱۷.
[۱]: راجع منتخب الاثر، ج ۲، ص ۴۸۴- ۵۰۵.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۵۲]

Share your thoughts