لقد ذکرتم ان هناک عله وحکمه فی الغیبه الکبرى للامام المهدی علیه السلام، فهل هناک حکمه وعله ایضا فی غیبته الصغرى؟
الجواب
لقد مرّ علیک فیما سبق من الروایات ان ولادته کانت بالخفاء وکذا حیاته زمن أبیه ولعل غیبته هی منذ ولادته لابعد وفاه ابیه علیه السلام، ولقد مر علیک سابقا مایدل على سبب غیبته کخوف القتل لذا کانت ولادته بالخفاء.
ونحن نضیف هنا غیر ذلک مما یدل على عله غیبته بشکل مختصر:
۱. کمال الدین [۱]: عن السیاری، قال: حدثتنی نسیم وماریه قالتا: انه لما سقط صاحب الزمان علیه السلام من بطن امه جاثیا على رکبتیه، رافعا سبابتیه الى السماء ثم عطس فقال: الحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله، زعمت الظلمه؛ ان حجه الله داحضه، لو اذن لنا فی الکلام لزال الشک. [۲]
۲. البحار [۳]: انه خرج من ابی محمد علیه السلام توقیع: زعموا انهم یریدون قتلی لیقطعوا هذا النسل وقد کذب الله عزّ وجلّ قولهم والحمدلله.
فالمقصود بالقتل والقضاء على الامام ابی محمد علیه السلام، اولا وآخرا
هو؛ القضاء على الحجه علیه السلام. [۱]
۳. اثبات الهداه [۲]: قال حدثنا الحسن بن المنذر عن حمزه بن ابی الفتح قال: جاءنی یوما فقال لی: البشاره ولد البارحه مولود لابی محمد علیه السلام وأمر بکتمانه. [۳]
۴. کمال الدین [۴]: عن احمد بن الحسن بن اسحاق القمی قال: لما ولد الخلف الصالح علیه السلام، ورد عن مولانا ابی محمد الحسن بن علی علیهما السلام؛ الى جدی احمد بن اسحاق، کتاب فاذا فیه مکتوب بخط یده علیه السلام الذی کان ترد به التوقیعات علیه، وفیه؛ ولد لنا مولود فلیکن عندک مستورا وعن جمیع الناس مکتوما فانا لم نظهرعلیه الا الاقرب لقرابته والولی لولایته، احببنا اعلامک لیسرک الله به مثل ما سرنا به والسلام.
۵. ینابیع الموده [۵]: وحدث ابو الادیان؛ قال: کنت اخدم الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب علیهم السلام، واحمل کتبه الى الامصار، فدخلت علیه فی علته التی توفی فیها، (صلوات الله علیه)، فکتب معی کتبا، وقال: امض بها الى المدائن، فانک ستغیب خمسه عشر یوما وتدخل الى سر من راى یوم الخامس عشر،
وتسمع الواعیه فی داری، وتجدنی على المغتسل. قال ابو الادیان؛ فقلت: یاسیدی فاذا کان ذلک فمن؟ قال: من طالبک بجوابات کتبی فهو القائم من بعدی. فقلت: زدنی؟ فقال: من یصلی علی فهو القائم بعدی، فقلت: زدنی؟ فقال: من اخبر بما فی الهمیان فهوالقائم بعدی، ثم منعتنی هیبته ان اساله عما فی الهمیان، وخرجت بالکتب الى المدائن، واخذت جواباتها ودخلت سر من راى یوم الخامس عشر، کما ذکر لی علیه السلام، فاذا انا بالواعیه فی داره، واذا به على المغتسل، واذا انا بجعفر بن علی، اخیه بباب الدار، والشیعه من حوله یعزونه ویهنّونه، فقلت؛ فی نفسی: ان یکن هذا الامام فقد بطلت الامامه! لانی کنت اعرفه، یشرب النبیذ، ویقامر فی الجوسق، ویلعب بالطنبور، فقدمت؛ فعزیت وهنیت، فلم یسالنی عن شى ء، ثم خرج عقید، فقال: یاسیدی قد کفن اخوک فقم وصل علیه؟ فدخل جعفر بن علی والشیعه من حوله یقدمهم؛ السمان والحسن بن علی قتیل المعتصم المعروف بسلمه، فلما صرنا فی الدار، اذا نحن بالحسن بن علی صلوات الله علیه، على نعشه مکفنا، فتقدم جعفر بن علی لیصلی على اخیه، فلما هم بالتکبیر، خرج صبی بوجهه سمره، بشعره قطط، باسنانه تفلیج، فجذب برداء جعفر بن علی، وقال: تاخر یاعم! فانا احق بالصلاه على ابی؟ فتاخر جعفر وقد اربد وجهه واصفر، فتقدم الصبی وصلى علیه، ودفن الى جانب قبر ابیه علیهماالسلام ثم قال: یابصری هات جوابات الکتب التی معک؟ فدفعتها الیه، فقلت فی نفسی: هذه بینتان، بقی الهمیان، ثم خرجت الى جعفر بن علی وهو یزفر! فقال له حاجز الوشاء: یاسیدی من الصبی لنقیم الحجه علیه؟ فقال: والله ما رایته قط، ولا اعرفه. فنحن جلوس اذ قدم نفر من قم، فسالوا؛ عن الحسن بن علی
علیهما السلام؟ فعرفوا موته، فقالوا: فمن (نعزّی)؟ فاشارالناس؛ الى جعفر بن علی؟ فسلموا علیه وعزوه وهنوه وقالوا: ان معنا کتبا ومالا، فتقول؛ ممن الکتب وکم المال؟ فقام ینفض اثوابه ویقول: تریدون منا ان نعلم الغیب! قال؛ فخرج الخادم فقال: معکم کتب فلان وفلان (وفلان) وهمیان فیه الف دینار وعشره دنانیر منها مطلیه! فدفعوا الیه الکتب والمال وقالوا: الذی وجه بک لاخذ ذلک هو الامام!؟ فدخل جعفر بن علی على المعتمد وکشف له ذلک، فوجه المعتمد بخدمه فقبضوا على صقیل الجاریه فطالبوها بالصبی؟ فنکرته وادعت حبلا بها لتغطی حال الصبی، فسلمت الى ابی الشوارب القاضی، وبغتهم موت عبیدالله بن یحیى بن خاقان فجأه، وخروج صاحب الزنج بالبصره، فشغلوا بذلک عن الجاریه فخرجت عن ایدیهم والحمدلله رب العالمین.
وهذه الروایات دلت بالمطابقه او الالتزام؛ على ان الامام الحجه علیه السلام کان معرضا للقتل لذا کان من الحکمه ان یختفی عن الانظار.
ونضیف على ذلک؛ ما سطره یراع استاذنا المفدى آیه الله العظمى؛ الشیخ صافی الگلپایگانی دام ظله:
ویمکن ان یکون السرّ فی وقوع الغیبه الصغرى: عدم انس الشیعه بالغیبه التامه، فوقعت الغیبه الصغرى قبل الغیبه الکبرى لئلا یستوحشوا منها اذا وقعت، بل الناظر فی التواریخ یرى انهم علیهم السلام؛ کانوا یعودون الشیعه باختفاء الامام عن نظر الرعیه فی الجمله من زمان الامام ابی الحسن علی بن محمد الهادی علیهما السلام، ذکر ذلک المسعودی، المؤرخ الکبیر فی (اثبات الوصیه)، قال: وروی؛ ان ابا الحسن صاحب العسکر احتجب عن کثیر من الشیعه الا عدد یسیر
من خواصه، فلما افضى الامر الى ابی محمد، کان یکلم شیعته الخواص وغیرهم وراء الستر، الا فی الاوقات التی یرکب فیها الى دار السلطان، وان ذلک انما کان منه ومن ابیه قبله مقدمه لغیبه صاحب الزمان، لتالف الشیعه ذلک ولاتنکر الغیبه، وتجری العاده بالاحتجاب والاستتار. [۱]
———-
[۱]: لأبی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۴۳۰- ب ۴۲، ح ۵.
[۲]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۳۹۷.
[۳]: للعلامه المجلسی، ج ۵۱، ص ۱۶۰، ب ۹، ح ۸.
[۱]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۳۹۹.
[۲]: للشیخ الحرّ العاملی، ج ۳، ص ۴۸۴، ب ۳۲، ح ۱۹۹.
[۳]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۴۰۲.
[۴]: لابی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۴۳۳، ب ۴۲، ح ۱۶.
[۵]: للشیخ سلیمان البلخی القندوزی، ص ۴۶۱، ب ۸۲.
[۱]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۴۳۹.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۲۴]