نحن نعلم ان الغیبه من مختصات الانبیاء علیهم السلام
کما ورد، فهل یشمل ذلک الامام الحجه علیه السلام؟ وهل یمکن اثبات اصل غیبتهام لا؟
الجواب
لقد وردت روایات فیها؛ ان الامام الحجه علیه السلام بما انه وارث الانبیاء علیهم السلام عن اجداده الطاهرین ولا سیما النبی الاکرم محمد صلى الله علیه وآله؛ فان فیه من سنن هؤلاء الانبیاء علیهم السلام، ومنها الغیبه، ونحن نشیر الى الروایات الوارده فی ذلک؟
۱. کمال الدین [۱]: عن سعید بن جبیر، قال: سمعت سید العابدین؛ علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام، یقول: فی القائم سنن من سبعه أنبیاء سنه من أبینا آدم، وسنه من نوح، و سنه من أبراهیم، وسنه من موسى، وسنه من عیسى، وسنه من أیوب، وسنه من محمد (صلوات الله علیهم)، فأما من آدم ونوح؛ فطول العمر، وأما من إبراهیم؛ فخفاء الولاده واعتزال الناس، وأما من موسى؛ فالخوف و الغیبه، وأما من عیسى؛ فاختلاف الناس فیه، وأما من أیوب؛ فالفرج بعد البلوى، وأما من محمد؛ فالخروج بالسیف.
۲. البحار [۲]: عن عبدالله بن سنان، عن ابی عبدالله علیه السلام قال؛ سمعته یقول: فی القائم سنه [شبه- خ من موسى بن عمران علیه السلام، فقلت: وما سنه [شبه موسى بن عمران؟ فقال: خفاء مولده، وغیبته عن قومه، فقلت: وکم غاب موسى بن عمران علیه السلام عن قومه وأهله؟ فقال: ثمانی وعشرین سنه.
۳. اثبات الهداه [۱]: عن ابی بصیر قال: قال ابو عبدالله علیه السلام: ان فی صاحب هذا الأمر سنن من الأنبیاء: سنه من موسى بن عمران، وسنه من عیسى، وسنه من یوسف، وسنه من محمد، (صلوات الله علیهم)، فأما سنه من موسى بن عمران؛ فخائف یترقب، وأما سنه من عیسى؛ فیقال فیه؛ ماقیل فی عیسى، واما سنه من یوسف؛ فالستر، یجعل الله بینه وبین الخلق حجابا یروّنه ولا یعرفونه، وأما سنه من محمد، صلى الله علیه وآله وسلم؛ فیهتدی بهداه، ویسیر بسیرته.
۴. الامامه والتبصره [۲]: عن ابی بصیر، قال: سمعت ابا جعفر علیه السلام یقول: فی صاحب هذا الأمر أربعه سنن من أربع انبیاء: سنه من موسى، وسنه من عیسى، وسنه من یوسف، وسنه من محمد صلى الله علیه وآله، فأما سنه من موسى؛ فخائف یترقب، وأما سنه من یوسف؛ فالسجن، وأما سنه من عیسى؛ فقیل: إنه مات ولم یمت، وأما سنه من محمد صلى الله علیه وآله؛ فالسیف.
۵. اثبات الوصیه [۳]: عن ابی بصیر، قال: سمعت ابا جعفر علیه السلام یقول: فی صاحب هذا الأمر أربع سنن من أربعه أنبیاء: سنه من موسى فی غیبته، وسنه من عیسى فی خوفه ومراقبه الیهود وقولهم مات ولم یمت وقتل ولم یقتل، وسنه من یوسف فی جماله وسخائه، وسنه من محمد صلى الله علیه وآله وسلم فی السیف یظهر به.
وفی هذا المعنى ورد ۲۳ حدیثا.
———-
[۱]: لأبی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۱، ص ۳۲۱، ب ۳۱، ح ۳.
[۲]: للعلامه المجلسی، ج ۵۱، ص ۲۱۶، ب ۱۳، ح ۲.
[۱]: للشیخ الحرّ العاملی، ج ۳، ص ۴۷۴، ب ۳۲، ف ۵، ح ۱۵۹.
[۲]: لعلی بن الحسین بن بابوبه القمی، ص ۹۳، ح ۸۴.
[۳]: لأبی الحسن علی بن الحسین المسعودی، ص ۲۰۲، ط ۱.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۵۸]