هل راى الامام الحجه علیه السلام احدٌ من الناس؟
الجواب
لقد مرّ علیک سابقا فی الفصل الاول فی السؤال الخامس؛ فیمن رآه زمن ابیه، ونحن نشیر فی جواب هذا السؤال بنقل بعض الروایات الداله على من فاز برؤیته علیه السلام فی الغیبه الصغرى:
۱. کمال الدین [۱]: حدث عبدالله بن جعفر الحمیری، قال: سمعت محمد بن عثمان العمری- رضی الله عنه- یقول: رایته صلوات الله علیه متعلقا باستار الکعبه، فی المستجار، وهویقول اللهم انتقم لی من اعدائی.
۲. البحار [۲]: عن محمد بن صالح بن علی بن محمد بن قنبر الکبیر، مولى الرضا علیه السلام قال: خرج صاحب الزمان على جعفر الکذاب! من موضع لم یعلم به، عندما نازع فی المیراث، بعد مضی ابی محمد علیه السلام فقال له: یاجعفر مالک تعرض فی حقوقی! فتحیر جعفر وبهت، ثم غاب عنه، فطلبه جعفر بعد ذلک فی الناس، فلم یره، فلما ماتت الجده؛ام الحسن، امرت ان تدفن فی الدار؟ فنازعهم وقال: هی داری لا تدفن فیها! فخرج علیه السلام فقال: یاجعفر ادارک هی؟! ثم غاب عنه فلم یره بعد ذلک.
۳. کتاب الغیبه [۱]: حدث الازدی، قال: بینما انا فی الطواف، قد طفت ستا وانا ارید ان اطوف السابع، فاذا انا بحلقه عن یمین الکعبه وشاب حسن الوجه طیب الرائحه هیوب مع هیبته متقرب الى الناس، یتکلم، فلم اراحسن من کلامه ولااعذب من نطقه وحسن جلوسه! فذهبت اکلمه فزبرنی الناس! فسالت بعضهم؛ من هذا؟ فقالوا: هذا ابن رسول الله، یظهر فی کل سنه یوما لخواصه یحدثهم. فقلت: یاسیدی مسترشدا اتیتک فارشدنی هداک الله؟ فناولنی علیه السلام حصاه! فحولت وجهی، فقال لی بعض جلسائه: ما الذی دفع الیک؟ فقلت: حصاه! وکشفت عنها، فاذا انا بسبیکه ذهب! فذهبت، فاذا انا به علیه السلام قد لحقنی، فقال لی: ثبتت علیک الحجه، وظهر لک الحق وذهب عنک العمى اتعرفنی؟ فقلت: لا، فقال علیه السلام انا المهدی (و) انا قائم الزمان، انا الذی املاها عدلا کما ملئت جورا، ان الارض لا تخلو من حجه، ولا یبقى الناس فی فتره، وهذه امانه لا تحدث بها الا اخوانک من اهل الحق.
۴. تبصره الولی [۲]: عن ابراهیم بن مهزیار، قال: قدمت مدینه الرسول صلى الله علیه وآله، فبحثت عن اخبار آل ابی محمد الحسن بن علی الاخیر علیهما السلام؟ فلم اقع على شی ء منها، فرحلت منها الى مکه، مستبحثا عن ذلک، فبینما انا فی الطواف اذ تراءى لی فتىً اسمر اللون رائع الحسن جمیل المخیله یطیل التوسم فیّ! فعدت الیه مؤمّلا منه عرفان ما قصدت له؟ فلما قربت منه سلمت؛ فاحسن الاجابه، ثم قال: من ایّ البلاد انت؟ قلت: رجل من اهل العراق. قال: من ایّ
العراق؟ قلت: من الاهواز. فقال: مرحبا بلقائک، هل تعرف بها جعفر بن حمدان الحصینی؟ قلت دُعی فاجاب، قال: رحمه الله علیه، ما کان اطول لیله واجزل نیله! فهل تعرف ابراهیم بن مهزیار؟ قلت: انا ابراهیم بن مهزیار، فعانقنی ملیا، ثم قال: مرحبا بک یا ابا اسحاق ما فعلت بالعلامه التی وشّجت بینک وبین ابی محمد علیه السلام؟ فقلت: لعلک ترید الخاتم الذی آثرنی الله به من الطیب ابی محمد الحسن بن علی علیهماالسلام؟ فقال ما اردت سواه، فاخرجته الیه فلما نظر الیه استعبر وقبّله ثم قرأ کتابته؛ فکانت یا الله یا محمد یا علی، ثم قال: بابی یدا طالما جلت فیها، وتراخى بنا فنون الاحادیث…… الى ان قال لی: یا ابا اسحاق! اخبرنی عن عظیم ما توخّیت بعد الحج؟ قلت: وابیک، ما توخّیت الا ما سأستعلمک مکنونه، قال: سل عما شئت فانی شارح لک ان شاء الله؟ قلت: هل تعرف من اخبار آل ابی محمد الحسن علیهما السلام شیئا؟ قال لی: وایم الله انی لاعرف الضوء بجبین محمد وموسى ابنی الحسن بن علی علیهم السلام، ثم انی لرسولهما الیک، قاصدا لانبائک امرهما، فان احببت لقاءهما والاکتحال بالتبرک بهما فارتحل معی الى الطائف ولیکن ذلک فی خفیه من رجالک واکتتام؟
قال ابراهیم: فشخصت معه الى الطائف، اتخلّل رمله فرمله حتى اخذ فی بعض مخارج الفلاه، فبدت لنا خیمه شعر قد اشرفت على اکمه رمل تتلألأ تلک البقاع منها تلألؤا، فبدرنی الى الاذن ودخل مسلّما علیهما واعلمهما بمکانی، فخرج علیّ احدهما وهو الاکبر سنا «م ح م د» بن الحسن علیهما السلام؛ وهو غلام امرد ناصع اللون واضح الجبین ابلج الحاجب مسنون الخدین اقنى الانف اشمّ اروع کانه غصن بان، وکأن صفحه غرّته کوکب درّیّ، بخده الایمن خال، کانه فتات
مسک على بیاض الفضه، واذا برأسه وفره سحماء سبطه تطالع شحمه اذنه، له سمت ما رأت العیون اقصد منه ولا اعرف حسنا وسکینه وحیاء، فلما مثل لی اسرعت الى تلقّیه فاکببت علیه الثم کلّ جارحه منه، فقال: لی مرحبا بک یا ابااسحاق! لقدکانت الایام تعدنی وشک لقائک، والمعاتب بینی وبینک على تشاحط الدار وتراخی المزار، تتخیل لی صورتک، حتى کانا لم نخل طرفه عین من طیب المحادثه وخیال المشاهده، وانا احمد الله ربّی ولیّ الحمد على ما قیّض من التلاقی ورفه من کربه التنازع والاستشراف عن احوالها متقدمّها ومتأخّرها، فقلت: بابی انت وامی ما زلت افحص عن امرک بلدا فبلدا منذ استأثر الله بسیدی ابی محمد علیه السلام فاستغلق علیّ ذلک حتى منّ الله علی بمن ارشدنی الیک ودلنی علیک والشکر لله على ما اوزعنی فیک من کریم الید والطول. ثم نسب نفسه واخاه موسى واعتزل بی ناحیه، ثم قال: ان ابی علیه السلام عهد الیّ ان لا اوطن من الارض الا اخفاها واقصاها اسرارا لامری وتحصینا لمحلی لمکائد اهل الضلال والمرده من احداث الامم الظوالّ فنبذنی الى عالیه الرمال وجُبتُ صرائم الارض، ینظرنی الغایه التی عندها یحلّ الامر وینجلی الهلع، وکان علیه السلام انبط لی من خزائن الحکم وکوامن العلوم ما ان اشعت الیک منه جزءً اغناک عن الجمله.
[واعلم یا ابا اسحاق انه قال علیه السلام: یا بنی ان الله جل ثناؤه لم یکن لیخلی اطباق ارضه واهل الجدّ فی طاعته وعبادته بلا حجه یستعلی بها وامام یؤتمّ به ویقتدى بسبیل سنّته ومنهاج قصده، وارجو یا بنیّ ان تکون احد من اعده الله لنشر الحقّ ووطء الباطل واعلاء الدین واطفاء الضلال، فعلیک یا بنیّ؛ بلزوم
خوافی الارض وتتبّع اقاصیها، فان لکل ولیّ لاولیاء الله عزّ وجلّ عدوّا مقارعا وضدّا منازعا افتراضا لمجاهده اهل النفاق وخلاعه اولی الالحاد والعناد، فلا یوحشنّک ذلک.
واعلم انّ قلوب اهل الطاعه والاخلاص نُزّعٌ الیک، مثل الطیر الى اوکارها، وهم معشر یطلعون بمخائل الذله والاستکانه، وهم عندالله برره اعزاء، یبرزون بانفس مختلّه محتاجه، وهم اهل القناعه والاعتصام، استنبطوا الدین فوازروه على مجاهده الاضداد، خصهم الله باحتمال الضیم فی الدنیا لیشملهم باتساع العزّ فی دار القرار، وجبلهم على خلائف الصبر لتکون لهم العاقبه الحسنى وکرامه حسن العقبى، فاقتبس یا بنیّ نور الصبر على موارد امورک تفُز بدرک الصنع فی مصادرها، واستشعر العز فیما ینوبک تحظ بما تحمد غبّه ان شاء الله، وکانک یا بنیّ بتأیید نصرالله [و] قد آن، وتیسیر الفلج وعلوّ الکعب [و] قد حان، وکانک بالرآیات الصفر والاعلام البیض تخفق على اثناء اعطافک ما بین الحطیم وزمزم، وکانک بترادف البیعه وتصافی الولاء یتناظم علیک تناظم الدرّ فی مثانی العقود وتصافق الاکفّ على جنبات الحجر الاسود، تلوذ بفنائک من ملأ براهم الله من طهاره الولاده ونفاسه التربهّ، مقدسه قلوبهم من دنس النفاق، مهذبه افئدتهم من رجس الشقاق، لینه عرائکهم للدین، خشنه ظرائبهم عن العدوان، واضحه بالقبول اوجههم، نضره بالفضل عیدانهم، یدینون بدین الحق واهله، فاذا اشتدت ارکانهم وتقومت اعمادهم فدّت بمکانفتهم طبقات الامم الى امام، اذ تبعتک فی ظلال شجره دوحه تشعبّت افنان غصونها على حافات بحیره الطبریّه، فعندها یتلألأ صبح الحق وینجلی ظلام الباطل ویقصم الله بک الطغیان ویعید معالم الایمان،
یظهر بک استقامه الآفاق وسلام الرفاق، یودّ الطفل فی المهد لو استطاع الیک نهوضا، ونواشط الوحش لو تجد نحوک مجازا، تهتز بک اطراف الدنیا بهجه وتنشر علیک اغصان العزّ نضره وتستقر بوانی الحق فی قرارها وتؤوب شوارد الدین الى اوکارها، تتهاطل علیک سحائب الظفر فتخنق کل عدوّ وتنصر کلّ ولیّ فلا یبقى على وجه الارض جبار قاسط ولا جاحد غامط ولا شانى ء مبغض ولا معاند کاشح، ومن یتوکل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لکل شی ء قدرا.
ثم قال: یا ابا اسحاق لیکن مجلسی هذا؛ عندک مکتوما الا عن اهل التصدیق، والاخوّه الصادقّه فی الدین، اذا بدت لک امارآت الظهور والتمکن، فلا تبطى ء باخوانک عنّا، وباهر [باهل المسارعه الى منار الیقین وضیاء مصابیح الدین، تلق رشدا ان شاء الله.
قال ابراهیم بن مهزیار: فمکثت عنده حینا اقتبس ما اؤدی الیهم من موضحات الاعلام، ونیرّات الاحکام، واروّی نبات الصدور من نضاره ما ادّخره الله فی طبائعه من لطائف الحکم وطرائف فواضل القسم، حتى خفت اظاعه مخلفی بالاهواز لتراخی اللقاء عنهم، فاستأذنته؛ بالقفول، واعلمته عظیم ما اصدر به عنه، من التوحّش لفرقته والتجرع للظعن عن محالّه؛ فاذن واردفنی من صالح دعائه ما یکون ذخرا عند الله ولعقبی وقرابتی ان شاء الله، فلما ازف ارتحالی وتهیأ اعتزام نفسی غدوت علیه مودّعا ومجدّدا للعهد، وعرضت علیه مالا کان معی، یزید على خمسین الف درهم، وسألته؛ ان یتفضل بالامر بقبوله منی؟ فابتسم! وقال: یا ابا اسحاق استعن به على منصرفک فان الشقّه قذفه وفلوات الارض امامک
جمّه ولا تحزن لاعراضنا عنه، فانا قد احدثنا لک شکره ونشره وربضناه عندنا بالتذکره وقبول المنّه، فبارک الله فیما خوّلک وادام لک مانولک وکتب لک احسن ثواب المحسنین واکرم آثار الطائعین، فان الفضل له ومنه، واسأل الله ان یردک الى اصحابک باوفر الحظّ من سلامه الاوبه واکناف الغبطه بلین المنصرف، ولا اوعث الله لک سبیلا ولا حیر لک دلیلا واستودعه نفسک ودیعه لا تضیع ولا تزول، بمنّه ولطفه ان شاء الله.
یا ابا اسحاق! قنعنا بعوائد احسانه وفوائد امتنانه وصان انفسنا عن معاونه الاولیاء لنا عن الاخلاص فی النیه وامحاض النصیحه والمحافظه على ما هو انقى واتقى وارفع ذکرا.
قال: فاقفلت عنه حامدا لله عزّ وجلّ على ما هدانی وارشدنی عالما بان الله لم یکن لیعطّل ارضه ولا یخلّیها من حجه واضحه وامام قائم والقیت هذا الخبر المأثور والنسب المشهور توخّیا للزیاده فی بصائر اهل الیقین وتعریفا لهم ما منّ الله عزّ وجلّ به من انشاء الذریه الطیبه والتربه الزکیه وقصدت اداء الامانه والتسلیم لما استبان لیضاعف الله عزّ وجلّ المله الهادیه والطریقه المستقیمه المرضیه قوه عزم وتأیید نیّه وشدّه ازر، واعتقاد عصمه والله یهدی من یشاء.
۵. الهدایه [۱]: عن ابی محمد عیسى بن مهدی الجوهری قال: خرجت فی سنه ثمان وستین ومائتین الى الحج وکان قصدی المدینه حیث صح عندنا ان صاحب الزمان قد ظهر فاعتللت وقد خرجنا من فید وقد تعلقت نفسی بشهوه السمک
(والتمر) فلما وردت المدینه ولقیت بها اخواننا بشّرونی بظهوره علیه السلام بصادیا، فصرت الى صادیا، فلما اشرفت على الوادی رایت عنیزات عجافا فدخلت القصر فوقفت ارتقب الامر الى ان صلیت العشاءین وانا ادعو واتضرّع واسال، فاذا انا ببدر الخادم یصیح بی یاعیسى بن مهدی الجوهری ادخل؟ فکبرت وهللت واکثرت من حمد الله عزّ وجلّ والثناء علیه، فلما صرت فی صحن القصر رایت مائده منصوبه فمر بی الخادم الیها فاجلسنی علیها، وقال لی: امرک مولاک ان تاکل ما اشتهیت فی علتک وانت خارج من فید؟ فقلت؛ فی نفسی: حسبی هذا برهانا فکیف آکل ولم ارَ سیدی ومولای؟ فصاح بی یا عیسى کل من طعامک فانک ترانی؟ فجلست على المائده فنظرت فاذا علیها سمک حار یفور وتمر الى جانبه اشبه التمور بتمورنا وبجانب التمر لبن! فقلت؛ فی نفسی: انا علیل وسمک وتمر ولبن! فصاح بی: یا عیسى اتشک فی امرنا! أفانت اعلم بما ینفعک وما یضرک! فبکیت واستغفرت الله واکلت من الجمیع وکلما رفعت یدی منه لم یتبیّن موضعها فیه! فوجدته اطیب ما ذقته فی الدنیا، فاکلت منه کثیرا حتى استحییت، فصاح بى: لا تستحی یاعیسى فانه من طعام الجنه لم تصنعه ید مخلوق، فاکلت فرایت نفسی لا تنتهی عنه من اکله فقلت: یامولای حسبی فصاح بی اقبل الیّ؟ فقلت؛ فی نفسی: آتی مولای ولم اغسل یدی، فصاح بی: یا عیسى وهل لما اکلت غمره؟ فشممت یدی فاذا هی اعطر من المسک والکافور! فدنوت منه علیه السلام فبدا لی نور غشى بصری ورهبت حتى ظننت ان عقلی قد اختلط، فقال لی: یا عیسى ما کان لک ان ترانی لولا المکذبون القائلون این هو؟ ومتى کان؟ واین ولد؟ ومن رآه؟ وما الذی خرج الیهم منه؟ وبای شى ء نباکم؟ وای معجره
اتاکم؟ اما والله لقد دفعوا امیرالمومنین مع مارووه وقدّموا علیه، وکادوه وقتلوه، وکذلک فعلوا بآبائی علیهم السلام ولم یصدّقوهم ونسبوهم الى السحره والکهنه وخدمه الجن الى ما تبین… الى ان قال: یا عیسى فخبّر اولیاءنا مارایت، وایاک ان تخبر عدوّنا فتسلبه (فتسلیه خ)!؟ فقلت: یا مولای ادع لی بالثبات؟ فقال لی: و لو لم یثبّتک الله مارایتنی، فامض بحاجتک راشدا؟ فخرجت وانا اکثر حمدا لله و شکرا.
وفیمن فاز برؤیته علیه السلام فی الغیبه الصغرى یوجد ۲۷ حدیثا.
ولقد ذکر مؤلف (کتاب منتخب الاثر) دام ظله: اسماء ۳۰۲ شخصا ممن رآه علیه السلام فی الغیبه الصغرى وبعض الذین رأوه؛ جماعات لم تعرف اسمائهم، ونقل بعض المعاصرین عن کتاب (بغیه الطالب) اسماء جماعه ممن رآه ووقف على معجزاته فی الغیبه الصغرى وذکر بعض احوالهم وبعض هؤلاء من المذکورین فی کتاب (النجم الثاقب) وبعضهم من غیرهم. وذکر فی (تذکره الطالب فیمن راى الامام الغائب) ؛ ایضا اسماء ثلاثمائه منهم.
وافرد السید هاشم البحرانی ایضا کتابا فی ذلک سماه (تبصره الولى فیمن راى القائم المهدی)، وذکر فیه جماعه کثیره ممن فاز برؤیته فی حیاه ابیه علیهما السلام وفی الغیبه الصغرى. [۱]
———-
[۱]: لابی جعفر الشیخ الصدوق، ج ۲، ص ۴۴۰، ب ۴۳، ح ۱۰.
[۲]: للعلامه المجلسی، ج ۵۲، ص ۴۲، ب ۱۸، ح ۳۱.
[۱]: للشیخ الطوسی، ص ۲۵۳، ح ۲۲۳.
[۲]: للسید هاشم البحرانی، ص ۸۰، ح ۴۶.
[۱]: للحسین بن حمدان (مخطوط): باب الامام الثانی عشر صلوات الله علیه وعلى آبائه.
[۱]: راجع منتخب الاثر، ج ۲، ص ۴۸۳- ۴۳۹.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۲۹]