هل للامام المهدی علیه السلام، سفراء فی الغیبه الکبرى کما کان له سفراء فی الغیبه الصغرى؟

الجواب
هو ما ذکره مؤلف کتاب؛ (منتخب الاثر) دام ظله:
وبعد انقضاء الغیبه القصرى؛ وقعت الغیبه الطولى، فلا ظهور الى ان یأذن الله تعالى ولا یتفق درک خدمته الا للأوحدی من الناس، وانسدت فیها باب السفاره والنیابه الخاصه وفوض الامر الى الفقهاء العالمین بالاحکام وحمله الآثار والآخبار وعلوم الائمه الطاهرین، فقد روى الصدوق فی (کمال الدین) ؛ عن محمّد بن محمّد بن عصام عن محمّد بن یعقوب عن اسحاق بن یعقوب، قال: سألت محمد بن عثمان العمری؛ ان یوصل لی کتابا قد سألت فیه عن مسائل شکلت علیّ؟ فورد التوقیع بخط مولانا صاحب الزمان علیه السلام:
اما ما سألت عنه ارشدک الله وثبتک……. الى ان قال بعد ذکر اجوبه مسائله: واما الحوادث الواقعه فارجعوا فیما الى رواه حدیثنا، فانهم حجتی علیکم وانا حجه الله علیهم
، ورواه الشیخ فی کتاب (الغیبه) عن جماعه عن جعفر بن محمد بن قولویه وابی غالب الزراری وغیرهما کلهم عن محمد بن یعقوب، ورواه فی (الاحتجاج) ؛ عن محمد بن یعقوب عن اسحاق.
وقال ابو عبدالله علیه السلام- فی الحدیث المشهور الذی رواه الکلینی بسنده عن
عمربن حنظله والشیخ ایضا باسناده عنه (کما فی الوسائل: ج ۱۸ کتاب القضاء ب ۱۱ من ابواب صفات القاضی ح ۱) -: (من کان منکم ممن قد روى حدیثنا ونظر فی حلالنا وحرامنا وعرف احکامنا، فلیرضوا به حکما؛ فانی قد جعلته علیکم حاکما، فإذا حکم بحکمنا فلم یقبل منه فانما استخف بحکم الله وعلینا ردّ، والراد علینا کالراد على الله وهو على حد الشرک بالله).
وروی فی (الاحتجاج) عن الامام ابی محمد العسکری فی حدیث عن ابی عبدلله علیهما السلام انه قال:
فاما من کان من الفقهاء صائنا لنفسه حافظا لدینه مخالفا على هواه مطیعا لامر مولاه فللعوام ان یقلدوه
. وروی ایضا فی (الاحتجاج) بسنده عن الامام ابی محمد الحسن عن ابیه علی بن محمد الهادی علیهم السلام قال: (لولا من یبقى بعد غیبه قائمکم علیه السلام من العلماء الداعین الیه والدالین علیه والذابین عن دینه بحجج الله والمنقذین لضعفاء عباد الله من شباک ابلیس ومردته وفخاخ النواصب لما بقی احد الا ارتد عن دین الله ولکنهم الذین یمسکون ازمه قلوب ضعفاء الشیعه کما یمسک صاحب السفینه سکانها اولئک هم الافضلون عند الله عزّ وجلّ). وروى الشهید الثانی فی (منیه المرید)، عن الامام الهادی علیه السلام؛ نحوه.
وتدل على ذلک غیر هذه الاحادیث؛ روایات اخرى ذکرها الاصحاب- رضوان الله علیهم- فی کتبهم.
تنبیه فیه تاکید: اعلم انه- کما اشرنا الیه- قد انقضى بانقضاء عصر الغیبه القصرى الصغرى، ووقوع الغیبه التامه الطولى الکبرى، عصر السفاره والوکاله فلیس لاحد بعد ذلک ان یدعی السفاره والبابیه والنیابه والوکاله الخاصه
والوساطه بین الامام وسائرالناس الى ان یظهر الله امر ولیه وحجته علیه السلام فمن ادعى ما یفید بعض هذه المعانی یکذب ویردّ علیه، وهذا من ضروریات المذهب واتفق علیه الاکابر والاعلام خلفا عن سلف وعلیه اجماع الطائفه، ویدل علیه؛ الاخبار الناصه على غیبته الطولى وابتلاء الناس فیها بالتمحیص والابتلاء والامتحان الشدید، ویکفیک فی ذلک ماقاله الشیخ الاجلّ الاقدم؛ ابو القاسم جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى بن قولویه المتوفی سنه (۳۶۸ أو ۳۶۹ ه-) مؤلف کتاب (کامل الزیارات) – رضوان الله تعالى علیه- قال: عندنا ان کل من ادعى الامر بعد السمری رحمه الله فهو کافر منمس ضال مضل. [۱]
———-
[۱]: منتخب الاثر، ج ۲، ص ۴۳۹- ۴۴۱ الحاشیه.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۸۲]

Share your thoughts