اذا کان الامام الحجه علیه السلام یعیش وهو غائب عن الناس فکیف کان یدیر الامور وکیف کان یتصل بالناس؟
الجواب
لقد کان اتصال الامام بالناس بعده طرق؛ منها: عن طریق السفراء، ثم الوکلاء، او یباشر بعض الامور بنفسه علیه السلام کما مرّ علیک سابقا، او کان بتوسط بعض الناس الغیر معروفین، ونحن نشیر هنا الى سفراءه ونوابه فی غیبته الصغرى الذین کانوا وسائط لاتصاله مع الناس:
ونذکر نبذه عنهم کما ذکر استاذنا المفدى المؤلف دام ظله، حیث قال:
اعلم؛ ان وکلاءه ونوابه علیه السلام فی زمان الغیبه الصغرى کما یظهر من مراجعه الکتب المعتبره کانوا عده من الثقات الممدوحین بالوثاقه والامانه والصداقه وکان یخرج من عندهم توقیعاته واوامره ونواهیه علیه السلام ویظهر منهم الکرامات والاخبار عن المغیبات من جهته، واقتصر على ذکر اسماء الاربعه المعروفین منهم الذین اجمع الشیعه على امانتهم وعدالتهم ورفعه مقامهم وعلوّ درجتهم فنقول:
الاول: الشیخ ابو عمرو عثمان بن سعید العمری- رضی الله تعالى عنه- وقد نصبّه ابو الحسن علی بن محمد العسکری وابو محمد الحسن بن علی علیهم السلام، وکان اسدیا ویقال له العسکری والسمّان؛ لانه کان یتجر فی السمن تغطیه على
الامر، وقد ورد النص علیه من الامامین المذکورین ومن مولانا صاحب الزمان صلوات الله علیه، وقد ذکره الشیخ؛ فی رجاله تاره، فی ذکر اصحاب الهادی علیه السلام فقال:
عثمان بن سعید العمری، یکنى ابا عمرو السمّان، ویقال له: الزیات، خدمه وله احدى عشره سنه، وله الیه عهد معروف
، وتاره فی اصحاب ابی محمد الحسن علیه السلام فقال:
جلیل القدر ثقه وکیله علیه السلام
وقال ایضا فی رجاله:
محمد بن عثمان بن سعید العمری یکنى؛ ابا جعفر وابوه یکنى ابا عمرو جمیعا وکیلان من جهه صاحب الزمان علیه السلام ولهما منزله جلیله عند الطائفه، انتهى
، ولقد اجاد المولى الوحید، حیث قال، کما فی تنقیح المقال: هو اجل واشهر من ان یُذکر.
الثانی: ابو جعفر محمد بن عثمان بن سعید العمری- رضوان الله تعالى علیه- فانه لما مضى ابوه ابو عمرو قام مقامه بنصّ ابی محمد علیه السلام علیه، ونصّ ابیه عثمان علیه، بامر القائم علیه السلام وقد نقل الشیخ فی غیبته، عن ابی العباس عن هبه الله بن محمد عن شیوخه: اجماع الشیعه على عدالته ووثاقته وامانته، لما ورد علیه من النص بالعداله والامر بالرجوع الیه فی حیاه الحسن علیه السلام وبعد موته فی حیاه ابیه قال:
وقد نقلت عنه دلائل کثیره ومعجزات الامام ظهرت على یده… الخ
. قال فی تنقیح المقال:
جلاله شان الرجل وعلو قدره ومنزلته فی الامامیه اشهر من ان یحتاج الى بیان… الخ
وکان له کتب مصنفه مما سمعها من ابی محمد الحسن ومن الصاحب علیهما السلام ومن ابیه عثمان بى سعید عن ابی محمد وعن ابی الحسن الهادی علیهما السلام قال الشیخ فی کتاب (الغیبه) ؛ قال ابو نصر هبه الله: وجدت بخط ابی الزراری- رحمه الله وغفر له-؛ ان ابا جعفر محمد
بن عثمان العمری- رحمه الله علیه- مات فی آخر جمادی الاولى سنه خمس وثلاثمائه وذکر ابو نصر هبه الله بن محمد بن احمد؛ ان ابا جعفر العمری مات فی سنه اربع وثلاثمائه، وانه کان یتولى هذا الامر نحوا من خمسین سنه یحمل الناس الیه اموالهم ویُخرج الیهم التوقیعات بالخط الذی کان یخرج فی حیاه الحسن علیه السلام الیهم بالمهمّات فی امر الدین والدنیا وفیما یسألونه من المسائل بالاجوبه العجیبه، رضی الله عنه وارضاه.
الثالث: من السفراء؛ الشیخ ابو القاسم الحسین بن روح بن ابی بحر النوبختی- رحمه الله علیه- المتولی لمقام النیابه الخاصه بعد محمد بن عثمان، رحمهما الله، والقائم مقامه بنص منه بامر الامام علیه السلام وهو من اعقل الناس عند الموافق والمخالف، وکان له مکانه عظیمه عند العامه ایضا، وقد کان لمحمد بن عثمان نحوا من عشره انفس وابو القاسم بن روح فیهم وکانوا کلهم اخصّ به من الشیخ ابی القاسم وبلغ جعفر بن احمد بن متیل منه من الخصوصیه به وکثره کینونته فی منزله بمرتبه؛ کان اصحابنا لا یشکون؛ ان کانت حادثه لم تکن الوصیه إلا الیه، ولکن لما وقع الاختیار بامر الامام على؛ ابی القاسم، لم ینکروا وسلموا، ولم یزل جعفر بن احمد بن متیل فی جمله ابی القاسم وبین یدیه کتصرفه بین یدی ابی جعفر العمری الى ان مات، وتوفی الشیخ ابو القاسم- رضی الله عنه- فی شعبان سنه ست وعشرین وثلاثمائه فکانت مده سفارته احدى او اثنتان وعشرون سنه.
الرابع: من الوکلاء فی عصر الغیبه الصغرى؛ الشیخ ابو الحسن علی بن محمد السمری- رحمه الله علیه- القائم مقام الشیخ ابی القاسم بنصّ منه وهو آخر الوکلاء وبموته وقعت الغیبه التامه وصار الامر الى الفقهاء وحمله الاحادیث
وعلوم اهل البیت علیهم السلام، فیجب على العوام الرجوع الیهم، ودلت على ذلک روایات کثیره، قد مر بعضها ومات ابو الحسن علی بن محمد السمری؛ فی سنه تسع وعشرین وثلاثمائه. [۱]
———-
[۱]: حاشیه منتخب الاثر، ح ۲، ص ۵۰۶- ۵۰۸.
[غیبه المنتظر من منتخب الاثر – صفحه۱۵۷]